مدونة مسافر

دليلك لعالم السياحة والسفر

السياحة في اليونان
أوروبا

السياحة في اليونان – 5 من افضل المناطق السياحية في اليونان

السياحة في اليونان

على الطرف الجنوبي من جزيرة البلقان , تتمركز دولة اليونان التي إختارت لنفسها مكانا وموضعا إستراتيجيا بين ثلاثة قارات اسيا افريقيا وأوروبا . حيث إحتلت السياحة في اليونان المركز 15 في التصنيف العالمي بأكثر من 22.5 مليون سائح كل عام، لما يبثه جمالها الصارخ وطبيعتها الخلابة وشواطئها المزرقة في النفوس من إطمئنان وراحة نفسية.

وعلى أدراج الإغريق بالأمس, إعتلت أمجاد الإمبراطورية اليونانية اليوم .فكما لو مزجت في إناء بين لب الأساطير  , مع مقدار من الخيال اليوناني القديم، فلك أن تتخيل بهاء و روعة افضل المناطق السياحية في اليونان .

السياحة في اليونان أثينا :

على الة الزمن الان أن تعود بنا الى الوراء ب 3420 سنة , إستعدوا وشدو رحالكم لنجول معا حول افضل الأماكن السياحية في اليونان.

حسنا هل سمعت يوما بمدينة وسط مدينة , في الغالب ستكون الإجابة بالنفي . لكن ماذا لو أطلعتك على سر مدينة أثينا Athènes. انظر معي الى قمة ذلك التل تلك هي الأكروبوليس أو المدينة العالية شيدها اليونانيون في القديم لأسباب عديدة .

تحتوي الأكروبوليس Acropolis على العديد من المعابد , أشهرهم بارثنون Parthenon بإعتباره أكبر معبد شيد على يد اليونانيين في الأكروبوليس المزين بالزخارف الرائعة , يليه معبد أرخثيون Erechtheum الذي تميز بكثرة زينته وطريقة زخرفته الخاصة  .ثم معبد أثينا بإعتباره أصغر المعابد بمنطقة الأكروبوليس . وفي الأخير تجد البوابة العظيمة بروبيليون غرب التلة الشاهقة.           

 وغير بعيد ستجد متحف الأكروبول , فبعدما شيد اليونانيون القدماء الأكروبوليس جاء ‘برنارد تشومي’ ليشيد متحف الأكروبوليس الجديد أو كما هو متعارف عليه الان متحف الأكروبول , ولتزوره فتوجه إلى أسفل الهضبة التي كنت عليها الان.

على مساحات مضيئة وتقليدا لمعبد البارتيول شيد ذلك الهيكل الزجاجي الذي يضم حوالي 300 تحفة فنية من بقايا الأكروبوليس القديمة.

وستجد أيضا ساحة أغورا Agora، فلو يعود بنا الزمن الى الوراء ولو قمنا بسؤال أقدم السكان اليونانيين عن هذه الساحة لأفادوا القول برؤيتهم لأرسطو تلميذ افلاطون يتشاطر الحديث مع العديد من الفلاسفة والحكماء النوابغ في ساحة الأغورا , وتقيدا بذلك لقبت بساحة الفلاسفة والحكماء . ولو تحدثت حجارتها لنطقت بالقرارات الهامة والخاصة التي كانت تتخذ فيها كما ستجد بضاعتك عند تجار ساحة الأغورا ولتمتعت بمشاهدة العديد من العروض المسرحية الشيقة ناهيك عن الأنشطة الرياضية.

السياحة في اليونان جزر سانتوريني :

من بين افضل الاماكن السياحية في اليونان ستجد هذه الجزيرة التي لقبها الشعراء وتغنوا بها منذ القدم ب ” تراتيل يونانية من أرض العالم المفقود ” . في أرخبيل كيكلاديس جنوب بحر ايجة تقبع جزر سان توريني Santoríni , تحاديها سلاسل من الصخور العالية التي تحول بينها وبين أمواج البحر.

بجزر سان توريني تجد مياه صافية , بزرقة نداوة المالديف , ونقاء بلال واياكيا , منحدرات شاهقة وضيع بيضاء. في فصل الربيع تتفتح أزهارها البرية بمختلف مناطق سان توريني,  و ترتفع حرارة مياهها .كما حافظت منازلها على طابعها التقليدي,  إصافة إلى المتحف الذي يحمي قطع أثرية وتماثيل من أصل القرن 3 قبل الميلاد للإمبراطوريتين الرومانية والهيلينية.

ولم تكن لتظهر هذه الجزر الأخاذة بجمالها والاسرة لقلوب الملايين من الزوار , لولا تلك النشاطات البركانية العنيفة التي قررت ان تترك لسان توريني تلك الجزر كهدية لليونانيين لما ألحقته بهم من ضرر في ذلك الأوان.

كما يمكنك زيارة الشاطئ الأحمر,  لتلقي نظرة عن كثب إلى صخوره البركانية الحمراء وأخرى سوداء لترسم مع زرقة مياه شاطئها لوحة فنية من جنة الله على الأرض. إضافة إلى شاطئ أكماري , الذي تميز برماله السوداء حيث يمكنك الإستلقاء على الشاطئ , وأن تحظى بحمامات شمس هائلة , وتأخذ صورا تذكارية ل “ميسا فونو ” الصخرة الشاهقة البارزة من قلب البحر.

لا يمكنك ترك سان توريني اليونانية دون أن تزور أطلال الحضارة المينوسية , التي تقبع بالموقع الأثري الشهير على جزيرة ميكوونوس والتي اطلق عليها اسم أكر وتيري.

السياحة في جزيرة رودس :

أهلا بك في جزيرة الفرسان,  أو في عاصمة جزر دوديكانيز. إنها رودس التي تميزت بمثالتيها يتوجه إليها كل من يرغب في الإسترخاء وقضاء العطلات , دون شعور سيستحوذ عليك سحر تلالها الخضراء , ووديانها الخلابة , وشواطئها الذهبية اللون,  ولمعلوماتك لقد تم في السابق إدراج تمثال رودس العملاق البرونزي الصنع ضمن واحد من عجائب الدنيا السبع القديمة , لكنه لأسف تدمر بفعل زلزال قوي.

بجزيرة رودس Rhodes يمكنك زيارة قصر السيد الأكبر لفرسان رودس,  الذي كان في الأصل قلعة بيزنطية شيدت في نهاية القرن 7 بنكهة الهندسة المعمارية القوطية , ليصبح فيما بعد مقر لسيد الفرسان الأكبر يوحنا , أما الان فهو متحف أثري يحظى بزيارات السياح المتوافدين على اليونان بشكل لا يكاد ينحصر.

كما يمكنك أن تزور خليج أنتوني كوين الذي لقب على إسم الممثل الأمريكي أنتوني,  وتموضع هذا الخليج بين جزيرة رودس ولندوس متألقا بصفوة مياهه,  وبهاء طلة المكان.

وتعتبر جزيرة رودس من أفضل مناطق السياحة في اليونان ,  التي إنهالت عليها منافسات شرسة من طرف أعظم الامبراطوريات كالإمبراطورية العثمانية , التي جعلتها نصب عينيها وفازت بها في عهد سليمان القانوني لذلك تصدرت قائمة افضل الاماكن السياحية اليونانية., 

السياحة في جزيرة كريت :

ولطالما إعتدنا على زرقة مياه اليونان , فجزيرة كريت لها نصيب من ذلك أيضا تحاذيها جبال شاهقة , ووديان عميقة , وشواطئ جد هادئة , وتجمعاتها السكنية التي إختارت لمنازلها ألوان تبث السرور في قلب الناظر , مع إشراقة تمتع البصر والبصيرة,  وتكرمك جزيرة كريت بتودد شعبها وولائه وصدقه لتنبض بذلك مدن كريت بالحياة وقراها بالهدوء.

بكريت Crète يوجد متحف هيرا كيليون الأثري , الذي يعرض إكتشافات من مواقع أثرية عديدة جمعت بين عصر ما قبل التاريخ والعصور البرونزي , والروماني,  والهيليني , دون أن ننسى الحضارة المينوسية.

وفي إطار جو النزهة والترفيه , هناك شاطئ إيلافونيسي الشاطئ الذي لا يكاد يخلو من العائلات التي إختارت أن تتخذ هذا المكان كوجهة لقضاء عطلتها  ,رغبة في الإستجمام والإستمتاع برمالها الذهبية البيضاء والوردية ومياهها الفيروزية.

السياحة في جزيرة كورفو :

إذا كنت متزوج وتريد أن تضيف الى حياة الحب التي تحظى بها نكهة السفر فكورفو Corfou أحسن وجهة لك , فشوارعها ذات الطابع الرومانسي التي فضلت أن تترك المجال مخصصا فقط للمشاة , وبلدة كورفو مع طرازها الفينيسي,  ستظن أنك تتجول في إيطاليا أو في البندقية بشكل أدق. ولماذا لا تقوم بجولة بأحد اليخوت أو القوارب لتحصل على إطلالة شاملة للمكان من داخل البحر.

يمكنك زيارة قصر أخيليون الذي شيد من طرف ملكة النمسا الإمبراطورة إليزابيث وإتخذته مكان عزاء لها على فراق إبنها رودلف المنتحر .لكن رغم قطرات الدموع التي ذرفتها الملكة داخل أرجاء القصر إلا إنها كانت ذواقة في إختياراتها , يتجلى ذلك في أناقة مظهر القصر الذي زين على طراز مومباي , وغرف المعيشة التي بنيت على الطراز النيوكلاسيكي , تحيط به حدائق خضراء,  إضافة إلى تمثال أخيلس. هناك أيضا قلعة أنجلو كاسترو فمن أجل حماية السكان في القديم من هجمات القراصنة شيدت هذه القلعة. لها بوابة دخول مزينة وسطها اثار ثمينة,  وغرف تخزين أنيقة الإنشاء,  إضافة إلى إحتواء القلعة على كنيسة  , بكل هذا توفر سكان القلعة على كل ما يجتاحونه للإستغناء عن الخروج منها للحفاظ على أمانهم.