مدونة مسافر

دليلك لعالم السياحة والسفر

الوطن العربي

السياحة في الاردن – افضل 8 مناطق السياحية في الاردن

السياحة في الاردن

يعرف مؤشر السياحة في الاردن إرتفاعا ملحوظا على توالي السنين , فتضاريسها المتنوعة وطقسها الذي مزج بين مناخي البحر الميت والصحراء , والأهمية الدينية والتاريخية التي تزخر بها الأردن , دون أن ننسا فضل السياحة العلاجية التي تفوقت فيها الأردن , لتصبح بذلك حمامات عفرا وحمامات ماعين والبحر الميت من مواقع العلاج الطبيعي التي لا تكاد تخلو من السياح من مختلف جنسيات العالم , كل ذلك عاد بالنفع على الأرض الهاشمية .

وبالحديث عن السياحة في الاردن , ستقدم لك الاسطر التالية افضل 8 مناطق للسياحة في الاردن متوزعة بين الأماكن ذات طابع سياحي تاريخي , ديني واخر علاجي .

في منطقة الشرق الأوسط, إنبثقت ريحانة الأردن , زهرة المدائن من الغرب ومكة من الشرق , هضبة الجولان شمالا وأمواج البحر الميت تحيي جنوبها . فالمملكة الهاشمية ذلك المتحف المفتوح على مصراعيه تجد فيه ضالتك سواء كان سؤالك في التاريخ أو فضولا دينيا , أو ساعيا وراء العلاج كنت .

 

مدينة البتراء :

تصدرت لائحة افضل 8 مناطق السياحة في الاردن تحت لقب المدينة الوردية لحمرة صخورها الشاهقة الملتوية , فكان ذلك أول مميز لها كمظهر جيولوجي تحكي طياتها حكايات عصور مضت وتنافس حضارات عظيمة على حكمها , لتدخل بذلك حيز التاريخ اخذة لنفسها موضعا بين عجائب الدنيا السبع .

عزيزي المسافر , تناول حذائك المريح واربط أحزمتها بإحكام ,  قنينة ماء في حقيبة الظهر , ولا تنسى الكاميرا , إن شئت تقيدت بذلك أو تركته , لكن كن على يقين أنني لن أعيرك هاتفي إذا نسيت الخاص بك فأنا أيضا متمحمسة لإلتقاط العديد من الصور , ولن تسعنا ذاكرة الهاتف نحن الاثنان , إذا كنت جاهزا فتفضل معي .

ذلك هو السيق المدخل الرئيسي للبتراء فور مرورنا ستسحوذ على نظرك خزنة منحوتة في الصخر إنه ممر ضيق بعض الشيء , ترك بها اليونان بصمتهم بمنحوتات السابينوس , صخور عالية على شاكلة قصور شيدتها الطبيعة , وفي غاية الفخامة وبسحر الأنامل الناحتة خزينة فرعون كبناء صخري من عهد الأنباط كمقبرة لأحد ملوكهم .

مرورا بالشارع المعمد والمعبد الكبير والدير البيزنطي , ذلك قصر النحر العالي الذي أثقلت أساطيره كاهل البعض الى اليوم. وكن مغامرا لتصعد جبل هارون ثم ضريح المسلات , ثم عد أدراجك نازلا لوادي موسى , بهذا ستعود لمحل إقامتك ولا زالت الدهشة تغطي سحابة بصيرتك كأنها رحلة عبر الة الزمن لنصف يوم بالبتراء .

وادي رم :

كأنها تضاريس سطح القمر رسمت على سطح الأرض منتقية جزءا من صحراء حسمى ليصبح بذلك وادي رم معروفا بأرض القمر . بجباله الصخرية المشكلة لأعمدة الحكمة السبعة , وبجمالها الطبيعي الرباني وإن خلط ببعض النقوش الثمودية والاسلامية , ومخيماته السياحية التي عوضت الفنادق لتخلي للروادها المكان الساشع على مد العين للإستمتاع بغروب الشمس عاكسة أهذابها على رمال الواد الواد الصحراوية , سادلة ستارتها على يوم اخر مضى من عمرها , فيصنف بذلك وادي رم ضمن افضل 8 مناطق السياحية في الاردن .

قلعة عجلون :

على قمة جبل عوف المطل على أودية كفرنجة , يعزم القائد عز الدين أسامة بن منقذ إنشاء قلعة الربض كحصن ضد الصليبيين تحت رئاسة صلاح الدين الأيوبي لتأخذ القلعة إسمه كلقب تشتهر به ضاربا بذلك عصفورين بحجر واحد , وما العصفور الثاني إلا تلك الشهرة التي حصلت عليها القلعة كوجهة من افضل 8 مناطق للسياحة في الاردن .

القلعة التي إتخذت شكل شبه مربع , ورباعية الأبراج صامدة أمام زلزالين .

قنابل نارية و قذائف منجنيق , مهلا نحن لسنا في حرب بل هذه بعض القطع المعروضة داخل متحف الاثار بعجلون إضافة إلى أوان الفخار والنقوش العربية والقطع النقدية المعدنية.

المدرج الروماني :

في الجزء الشرقي لعمان عاصمة الاردن ستجد هذا المسرح الروماني الذي حصل على شهرة واسعة في الدنيا والذي يحتوي على العديد من الاثار الرومانية , على جانبه شيد متحف يعرض ويحكي عن التطورات التي مرت بها حياة سكان الاردن والأدوات والأثاث الذي كانوا يستعملونه , إضافة الى متحف اخر يعرض أزياء الثقافة الأردنية وكذا الفلسطينية التقليدية والحلي والمجوهرات التي كانت تستعمل من طرف النساء ان ذاك .

البحر الميت :

عند زيارتك للأردن , فلابد لك من زيارة هذا المكان سواء كنت تبحث عن العلاج أو فقط تطلعا للإستجمام .يقع البحر الميت غرب مدينة عمان , فبإحتواء مياهه على نسب عالية من الاملاح الغنية من بوتاسيوم وصوديوم ومغنيزيوم وكالسيوم كل ذلك جعل من المنطقة من أهم وأشهر المناطق العلاجية بالأردن , إضافة إلى أن المنطقة تزخر بالعديد من المنتجعات والفنادق التي توفر خدمات عالية الجودة للسياح إضافة إلى برك السباحة والحمامات المعدنية الساخنة و تدليك والجاكوزي وما جاور ذلك كل هذه الإمتيازات جعلت منطقة البحر الميت من افضل 8 مناطق للسياحة في الاردن .

العاصمة عمان :

على تلال جبلية وبمناخ البحر الأبيض المتوسط وعصرنتها التي تحكي صفحاتها عن عراقة تاريخها وأصولها , إحتلت مدينة عمان المرتبة الخامسة للمدن الأكثر زيارة لتصعد بذلك في مقدمة لائحة مدونتنا افضل 8 مناطق للسياحة في الاردن. 

دفتر حكايات عمان قسم بين ذكريات الماضي وعصرنة الحاضر لاحتوائها على العديد من المواقع الأثرية والمتاحف والأسواق والمولات ومقاهي هذا وقد تميزت اغلب بنايات المدينة بالتنظيم و بتوحد لونها حيث بنيت من الحجر الأبيض . 

أم قيس :

توجد هذه البلدة على مقربة من مدينة إربد شمال المملكة الهاشمية بإطلالتها على نهر اليرموك و بحيرة طبريا فأضحت نقطة مهمة من ضمن افضل 8 مناطق السياحة في الاردن ذلك بالإضافة إلى إحتوائها على اثار كثيرة وذات قيمة كبيرة تعود إلى العهد الروماني بالاردن ومن أهم هذه الماثر تجد المدرج الغربي وشارع الأعمدة وكنيسة المقابر ثم مجمع حمامات رومانية والعديد من الماثر الأخرى.

نهر الموجب :

ويسمى أيضا بنهر أرنون في كتاب  التوراة , هو واد شديد الإنحدار ومصبه في البحر الميت . 

تضم المنطقة العديد من الاثار الهامة التي ترجع إلى أزمنة وإمبراطوريات وحضارات خالدة , وإذا كنت من محبي الإثارة والمغامرة والتشويق فجبال نهر الموجب ستمكنك من مماسرة التسلق لتسبح بعد ذلك في مياهها السريعة وتستمتع بأحلى الأوقات .